fbpx

المجوس

ولمَّا وُلِدَ يَسوعُ في بَيتَ لَحْمِ اليَهودِيَّةِ، على عَهْدِ المَلِكِ هِيرودُسَ، جاءَ إلى أُورُشليمَ مَجوسٌ مِنَ المَشرِقِ وقالوا: ((أينَ هوَ المَولودُ، مَلِكُ اليَهودِ؟ رَأَيْنا نَجْمَهُ في المَشْرِقِ، فَجِئْنا لِنَسْجُدَ لَه)). وسَمِعَ المَلِكُ هِيرودُسُ، فاَضْطَرَبَ هوَ وكُلُّ أُورُشليمَ. فجَمَعَ كُلَّ رُؤساءِ الكَهَنةِ ومُعَلِّمي الشَّعْبِ وسألَهُم: ((أينَ يولَدُ المَسيحُ؟)) فأجابوا: ((في بَيتَ لَحْمِ اليَهودِيَّةِ، لأنَّ هذا ما كَتَبَ النَبِـيُّ: ((يا بَيتَ لَحْمُ، أرضَ يَهوذا، ما أنتِ الصُّغْرى في مُدُنِ يَهوذا لأنَّ مِنكِ يَخْرُجُ رَئيسٌ يَرعى شَعْبـي إِسرائيلَ)). فَدَعا هيرودُسُ المَجوسَ سِرًّا وتَحقَّقَ مِنْهُم مَتى ظَهَرَ النَّجْمُ، ثُمَّ أرسَلَهُم إلى بَيتَ لَحْمَ وقالَ لَهُم: ((اَذْهَبوا واَبْحَثوا جيَّدًا عَنِ الطِّفلِ. فإذا وجَدْتُموهُ، فأَخْبِروني حتّى أذهَبَ أنا أيضًا وأسْجُدَ لَه)). فلمَّا سَمِعوا كلامَ المَلِكِ اَنْصَرَفوا. وبَينَما هُمْ في الطَّريقِ إذا النَّجْمُ الّذي رَأَوْهُ في المَشْرقِ، يَتَقَدَّمُهُمْ حتّى بَلَغَ المكانَ الّذي فيهِ الِّطِفلُ فوَقَفَ فَوْقَه. فلمَّا رَأوا النَّجْمَ فَرِحوا فَرَحًا عَظيمًا جِدًّا، ودَخَلوا البَيتَ فوَجَدوا الطِّفْلَ معَ أُمِّهِ مَرْيَمَ. فرَكَعوا وسَجَدوا لَه، ثُمَّ فَتَحوا أَكْياسَهُمْ وأهْدَوْا إلَيهِ ذَهَبًا وبَخورًا ومُرًّا. وأنْذَرَهُمُ اللهُ في الحُلُمِ أنْ لا يَرجِعوا إلى هيرودُسَ، فأخَذوا طَريقًا آخَرَ إلى بِلادِهِم.

المجوس هوما تابعين الديانة المجوسية وهوما ياسر مهتمين بعلم الفلك وتتبع النجوم. شافو المجوس النجم اللي يرمز للملك واللي يستناو فيه من ميات السنين,

مكتوب في التوراة من ميات السنين قبل على النجم:

أَرَاهُ مَعَ أَنَّهُ لَيْسَ فِي الْحَاضِرِ، أُشَاهِدُهُ مَعَ أَنَّهُ لَيْسَ قَرِيبًا، يَطْلَعُ نَجْمٌ مِنْ بَنِي يَعْقُوبَ، وَيَقُومُ مَلِكٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ سفر العدد24: 17

وقعدو يتبعو في النجم حتى وصل بيهم للزريبة وين تولد المسيح. وعطاو كادوات كبيرة من الذهب واللبان والعطور وكل ماهو ثمين خاطر كانو عارفين قيمة الطفل اللي تولد واللي استناوه سنين طويلة.
كان المجوس معتادين علة اخذ كل معرفتهم من مسارات النجوم. أما ربي حذرهم باش ما يرجعوش من نفس الثنية باش ميفيقش بهم الملك هيرودوس على خاطرو كان يولوج على الطفل اللي تولد واللي باش يصير الملك.

المجوس مكانوش جست يتبعو في العلامات من الله اما زادا سمعو صوتو واهم حاجة انهم طاعو كلامو وهذي هي العبادة الحقيقية.

ممكن ربي اليوما يحبك تسمع صوتو ويصيرلك كيما المجوس تطيعو وتغير اتجاه طريقك. دروك انك تعبد الله العبادة القلبية الصحيحة اللي هي طاعتو وانك تعطي كل ثمين وغالي باش تكون معاه.

العبادة والعطاء هي اهم جزء في عيد الميلاد!

لو عندك سؤال او استفسار اكتبلنا في الفاسبوك وفما شكون يتواصل معاك