fbpx

زعما المسيح هو الله؟

فكرنا وعقلنا عاجز انو يستوعب فكر الله وقدرتو. ولازم نفهمو انو وقتلّي منراش ربّي بعينيا هذا ما يعنيش انو هو مش موجود على خاطر عينينا المجردة متنجمش تشوف برشا حاجات أما هي وجودة وزادا اني منفهمش ومنستوعبش كل الحاجات اللي تخص ربي هذا ما يعنيش انو اللي يعلنهولي غالط اما فهمي محدود ولازم ديما نبحث وما ننغلقش على حاجة انا ورثتها وتبرمجت عليها اما نكون منفتح اني نسمع ونفهم وزادا ديما نسال ربي ونطلب منو انو هو اللي يفهمني ويورّيني الحق.

قبل ما نحكيو على ماهية السيد المسيح لازم نفهمو لو كان المسيحي موحّد او لا.

وقبل ما تكمّل تقرا ندعوك انك تقرا المقال هذا.

باش نشوفو بعض الصفات للمسيح والحاجات اللي هو عملهم وانت احكم وحدك لو المسيح هو بالحق الله والا لا.

المسيح هو المولود من روح الله:

في الانجيل مكتوب انو المسيح “وُلد من روح الله” (الانجيل بحسب متى 1: 20). وكلمة تولد معنتها خرج والا جا من روح الله. روح الله هو الله بيدو على خاطر “الله روح والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغي أن يسجدوا”. قبل ما يجي المسيح كان فما برشا أنبياء عبر ميات السنين تكلمو على كيفاش المسيح باش يتولد والنبوات هذي الكل تحققت وتوثقت في الانجيل كيما مكان ووقت الولادة بالضبط وعن العذراء اللي باش تحبل بيه وحتى على انو هو المخلّص والملك. مالا ولادة المسيح العجيبة ماهيش معجزة عابرة صارت في التاريخ اما هي صارت بترتيب عظيم ربي حضرو من قبل باش يجي المسيح المولود من روح الله القدوس. وهوني نسالك شمعنتها روح الله؟ هل هو حاجة مختلفة على ربي؟ احنا في كلامنا نقولو “نحكي على روحي”، “قاعد مع روحي”، “بيني وبين روحي” ياخي شكون روحك؟ مش انت نفسك؟ وروح الله هو الله زادا. الله الازلي الابدي الواحد.

المسيح هو كلمة الله:

علاش تسمّى هكّا؟ على خاطر الكلمة هي اللّي تعبّر على الفكر. يعني لو حبّيت نعبّر على فكرة في عقلي باش نعبّر عليها بكلام ننطقو وإلا نكتبو ويولّي الكلام هو التعبير والتجسيد متع الفكرة. كلمة الله تعني اللّي يعبّر على فكر الله. المسيح هو التجسيد والتعبير على فكر الله. أوّل حاجة تكتبت في الانجيل هي:

“فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ. وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهُ. هَذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللهِ. بِهِ تَكَوَّنَ كُلُّ شَيْءٍ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَتَكَوَّنْ أَيُّ شَيْءٍ مِمَّا تَكَوَّنَ. فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ. وَالْحَيَاةُ كَانَتِ نُورَ النَّاسِ.” الانجيل بحسب يوحنا 1: 1 -4

الانجيل واضح انو الكلمة قبل ما يتجسد وياخو صورة انسان كان هو البداية وبيه هو كل شيء صار ومن غيرو مفما شيء ينجم يكون. ولادة المسيح هي بداية حياتو البشرية على الارض ومعنتها طبيعتو الانسانية اما طبيعتو الالهية هي من الازل. وهذا اللي قالو المسيح في الانجيل اكثر من مرة:

“أَنَا الأَلِفُ وَالْيَاءُ الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ” الانجيل رؤيا 1: 8

أحنا نعرفو انو الكلمة تحتاج لحاجة مادية باش تخرج من عقل الانسان ويشوفوها الناس الكل ووقتها نجمو نسمعوها والا نقراوها والا نشوفوها في حاجة معينة تعبر عليها. وكلمة الله خذا جسد انسان اللي هو يسوع المسيح. وهوني سؤالي ليك هو بما انو الله أزلي أبدي هذا ما يعنيش انو كلمتو اللي هي تجسيد فكرو زادا لازم يكون ازلي ابدي؟

المسيح هو ابن الله: منيش باش نحكي برشا في النقطة هذي على خاطر تطرقنالها قبل في الموقع ولو تحب تعرف

المعنى الحقيقي لكلمة ابن الله

شوف المقال هذا.

حياتو العظيمة:

تولد بمعجزة كبيرة ومات بطريقة يشهد ليها التاريخ لتوا وقام من الموت وطلع للسماء بطريقة عظيمة زادا وهذا الكل موجود في الانجيل. عمل حاجات فوق الطبيعة: مشا على الماء وسكّت الريح والبحر الهايج وقيّم الموتى من القبر وسيطر على الشواطن وشفى برشا ناس من اصعب الامراض بكلمة منو. قسم التاريخ لنصفين قبل الميلاد وبعدو وشهدو عليه ناس حتى لتوّا حياتهم تغيرت وقتلّي سمعو صوتو وتبعوع وامنو بيه مخلّص وفادي لحياتهم.

من غير حتى خطيّة:

هو الوحيد اللي على وجه الارض اللي ما عمل حتى غلطة وماارتكب حتى ذنب. هو الشخص الوحيد اللي عاش في كامل القداسة والتواضع والمحبة. شكون فمّا الدنيا ينجم يكون معصوم على الغلط؟ المسيح قال للناس اللي جاية شاكة فيه شكون فيكم ينجم يشد عليا غلطة؟ السيد المسيح قال:

“أَنْتُمْ مِنْ هَذَا الْعَالَمِ. وَأَنَا لَسْتُ مِنْهُ” الانجيل بحسب يوحنا 8: 23

مكتوب في الانجيل انو المسيح “الذي لم يفعل خطية ولا وجد في فمه مكر” وانو “قدوس بلا شر ولا دنس، وصار أعلى من السموات”. المسيح من غير غلط وشهدو بهذا اعداؤو قبل احبابو وحتى الشواطن كانت كي تخرج من الناس وقتلي هو يجي تبدا تعيّط وتقول “أنت المسيح ابن الله”. “أنا أعرف من أنت قدوس الله” الإنجيل بحسب مرقس 1: 24.

في الكتاب المقدس مكتوب انّو “الجميع زاغوا وفسدوا وأعوزهم مجد الله”. الناس الكل غلطو حتى الانبياء والرسل خاطر مفمّا حتى حد معصوم من الغلط الاّ ربي. علاش المسيح هو الوحيد اللي مغلطش ولا مرّة؟

غفران الخطايا والذنوب متع الناس:

كان المسيح وهو يصنع في معجزات ويشفي في الناس كان كل ما يشوف ايمانهم وقلبهم الصادق يقوللهم “قد غفرت لك خطاياك”. شكون اللي ينجم يغفر الخطايا متع الانسان؟ حتى اليهود في الفترة هذي بهتو في السلطان متاعو:

“فَلَمَّا رَأَى إِيمَانَهُمْ، قَالَ: «أَيُّهَا الإِنْسَانُ، قَدْ غُفِرَتْ لَكَ خَطَايَاكَ!» فَأَخَذَ الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ يُفَكِّرُونَ قَائِلِينَ: «مَنْ هَذَا الَّذِي يَنْطِقُ بِكَلاَمِ الْكُفْرِ؟ مَنْ يَقْدِرُ أَنْ يَغْفِرَ الْخَطَايَا إِلاَّ اللهَ وَحْدَهُ؟» وَلكِنَّ يَسُوعَ أَدْرَكَ مَا يُفَكِّرُونَ فِيهِ، فَأَجَابَهُمْ قَائِلاً: «فِيمَ تُفَكِّرُونَ فِي قُلُوبِكُمْ؟ أَيُّ الأَمْرَيْنِ أَسْهَلُ: أَنْ أَقُولَ: قَدْ غُفِرَتْ لَكَ خَطَايَاكَ! أَمْ أَنْ أَقُولَ: قُمْ وَامْشِ؟ وَلكِنِّي (قُلْتُ ذلِكَ) لِكَيْ تَعْلَمُوا أَنَّ ِلابْنِ الإِنْسَانِ (أي المسيح ذاته) عَلَى الأَرْضِ سُلْطَةَ غُفْرَانِ الْخَطَايَا». وَقَالَ لِلْمَشْلُولِ: «لَكَ أَقُولُ قُمِ احْمِلْ فِرَاشَكَ، وَاذْهَبْ إِلَى بَيْتِكَ». وَفِي الْحَالِ قَامَ أَمَامَهُمْ وَذَهَبَ إِلَى بَيْتِهِ مُمَجِّداً اللهَ، وَقَدْ حَمَلَ مَا كَانَ رَاقِداً عَلَيْهِ. فَأَخَذَتِ الْحَيْرَةُ الْجَمِيعَ، وَمَجَّدُوا اللهَ؛ وَقَدْ تَمَلَّكَهُمُ الْخَوْفُ، وَقَالُوا: «رَأَيْنَا الْيَوْمَ عَجَائِبَ!»” الانجيل بحسب لوقا 5: 20-26.

ألقاب المسيح:

المسيح هو الوحيد اللي قال على روحو وقالو عليه ألقاب الهية. الانبياء اللي تنبؤو عليه من قبل ميات والاف السنين كيما النبي اشعياء قبل 750 سنة من جيان المسيح قال:

“لأَنَّهُ يُوْلَدُ لَنَا وَلَدٌ وَيُعْطَى لَنَا ابْنٌ يَحْمِلُ الرِّيَاسَةَ عَلَى كَتِفِهِ، وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيباً، مُشِيراً، إِلَهاً قَدِيراً، أَباً أَبَدِيّاً، رَئِيسَ السَّلاَمِ.” إشعياء 9: 6

المسيح كلّي القدرة والسلطان كيما قال المسيح في الانجيل بحسب متى 28: 18

“دُفِعَ إِليَّ كُلُّ سُلْطَانٍ فِي السَّمَاءِ وَعَلَى الأَرْضِ”

المسيح كلّي المعرفة:

كل الانجيل يحكي احداث فيها المسيح كان يعرف الحاجة قبل ما تصير وقبل ما يسمع بيها كيما موت لعازر صاحبو وكان يعرف شنوة باش يصيرلو في موتو وقيامتو من الموت وصعودو للسماء.

كلّي الوجود:

المسيح قال:

“فَإِنَّهُ حَيْثُمَا اجْتَمَعَ اثْنَانِ أَوْ ثَلاَثَةٌ بِاسْمِي، فَأَنَا أَكُونُ فِي وَسَطِهِمْ”. الانجيل بحسب متى 18: 20

أزلي الوجود:

المسيح قال: “إِنَّنِي كَائِنٌ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ”. الانجيل بحسب يوحنا 8: 58

هذا مثال صغير للالقاب متع المسيح اما فما قريب مية لقب للسيد المسيح في الكتاب المقدس كيما: “لله معنا -المخلص – الرب- كلمة الحياة – الفادي – البار – الخالق الأزلي – الكائن والذي كان والذي يكون – الديان للأحياء والأموات – البداية والنهاية”

لشكون تنجم تتعطى القاب كيما هكا الا لله وحدو؟

كلام المسيح:

المسيح قال على روحو“انا والاب واحد” الانجيل بحسب يوحنا 34: 10. وقال زادا “انا الاول والاخر” “انا هو القيامة والحياة” “انا هو الحق” “انا هو الطريق” “انا هو نور العالم”. المسيح قال اللي هو مصدر الحياة الابدية ومعطيها وهو اللي يقيّم الموتى:

“لاَ تَتَعَجَّبُوا مِنْ هَذَا: فَسَوْفَ تَأْتِي سَاعَةٌ يَسْمَعُ فِيهَا جَمِيعُ مَنْ فِي الْقُبُورِ صَوْتَهُ، 29فَيَخْرُجُونَ مِنْهَا: فَالَّذِينَ عَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَخْرُجُونَ فِي الْقِيَامَةِ الْمُؤَدِّيَةِ إِلَى الْحَيَاةِ، وَأَمَّا الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ فَفِي الْقِيَامَةِ الْمُؤَدِّيَةِ إِلَى الدَّيْنُونَةِ” الانجيل بحسب يوحنا 5: 28, 29

وقال اللي هو يستجيب الدعاء “ومهما سألتم باسمي فذلك أفعله ليتمجد الآب بالابن. إن سألتم شيئا باسمي فإني أفعله” يوحنا 14: 13، 14. شكونو الانسان العادي اللي ينجم يقول الكلام هذا؟

هذا مش كل شيء على المسيح اما جزء صغير اكاهو من اللي قالو وتقال عليه. ولو تحب تعرف اكثر اقرا الانجيل واكتشف الحقيقة. لو تحب نبعثولك نسخة من الانجيل مجانا وين انت تنجم تتصل بينا هوني والا على الفاسبوك.

ممكن وانت تقرا في الكلام هذا تحس انو الحاجة هذي فوق ادراكك البشري والا ممكن هي ضد معتقداتك وديانتك. أما سؤالي ليك اليوما لو انت بالحق تبحث على الحق وتحب تعرف الله وتتبعو. ابحث على الحق ومتخليش انتماءاتك الدينية والا القومية تخليك توقف بحث وموضوعية. ربي يحب يعلن روحو لكل انسان صادق في بحثو. مكش عارف وين الحق؟ اطلب من ربي انو يورّيك الحق ويعاونك انك تعرف وينهي الحقيقة. اقرا وابحث وافتح قلبك لمحبة ربي وهدايتو ومتخافش من حتى شيء على خاطر الحق يحرّر والمحبة تشفي من كل خوف.